الرئيسيةالبوابةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولاليوميةالموقع الرئيسي
اللهم صلى وسلم وبارك على حبيبنا وقرة اعيننا سيدنا محمد وعلى آله في كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله

شاطر | 
 

 تاريخ السليمانيين في صفحه واحده

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور
قلم ذهبي
قلم ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 419
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: تاريخ السليمانيين في صفحه واحده   الأربعاء فبراير 24, 2010 6:01 am

إخواني وإخواتي

أعرض عليكم اليوم مختصر تاريخنا في صفحه واحده من باب التذكير والتوضيح للجميع وليكون هو المختصر المفيد لكل ماسبق:
=========================================

في عهد الفتوحات الإسلاميه كانت الجيوش تنتقل من الجزيره والشام للبلاد البعيده للفتوحات فكانت الجيوش تعود لثكناتها في الشتاء ثم تعاود العمل بعد ذلك ومع بعد الأصقاع التي فتحها المسلمين بدأ الأموين في إنشاء ما يسمى بالدساكر وهي ثكنات عسكريه ينتقل لها العرب مع عوائلهم من الجزيره والشام ووصل عدد المهجرين من بلاد العرب لخراسان وحدها في عام واحد مائه ألف شخص وقد أثر هؤلاء السكان العرب في ديموغرافيه البلاد وسيطروا عليها كما أنهم مونوا الجيوش التي أصبحت تنطلق من تلك الثكنات ولا تعود للجزيره.

ومن تلك العشائر والقبائل التي إنتقلت إنتقل قاده بني مخزوم كولاه مع عوائلهم، لأن سكان تلك المدن أكثروا القلاقل فأصبح الشائع توليه المدن برجال من قريش لعموم إحترامهم بين القبائل مثل قيس وربيعه ومضر والأزد وتميم وغيرها من القبائل التي إستوطنت مدن خراسان. وكان أول من ولي خراسان من المخزوميين هو جعده بن هبيره المخزومي في عهد علي بن إبي طالب كرم الله وجهه في العام 36هـ.

وفي عهد يزيد ثار أهل كابل على واليها وأسروه فافتداه طلحه بن عبدالله الخزاعي ب 500 ألف درهم وعين مكانه خالد بن عبدالله المخزومي وبعد مقتل والي خراسان عبدالله بن خازم عين أميه بن عبدالله المخزومي واليا لخراسان كلها وكان له ولدين وهما خالد وعبدالله والأخير ولي سجستان وخلال تلك الولايه تكاثر بني مخزوم وأنتقل الكثير مع عوائلهم لخراسان إلا أن توتر علاقه أبناء الوليد مع الأموين خاصه بعد مقتل عبدالرحمن بن خالد بن الوليد بتدبير من معاويه بن أبي سفيان وكون أبناء المهاجر بن خالد علويين الميول وعزل عبدالله بن خالد من قبل الوليد بن عبدالملك ومن ثم عزل أميه المخزومي في العام 78هـ جعلت المخزوميين يستقرون بخراسان ويؤثرونها على عودتهم للشام من جديد وقد عرف بني مخزوم المستقرين في سيستان ونواحي كابل ببني سليمان وقد عقدوا أحلافا مع قبائل البشتون وزوج أحدهم وإسمه عبدالله بن خالد من أبناء خالد بن الوليد إبنته (وقيل حفيدته) لشيخ بشتوني نسل من ذلك الزواج قبيلتين بشتونتين عظيمتين هما السوري واللودي وهي من أشرس القبائل في الحرب وتعرف بهذا الإسم حتى هذا اليوم.

ومع الوقت تكاثر العرب المتمدنين في المدن الخراسانيه الكبرى مثل مرو وهيرات ونيسابور وبلخ وترمذ وغيرها وأخرجت لتك المدن علماء حضاره الإسلام مثل الترمذي والنسائي والبخاري ومسلم وإبن سينا وإبن الهيثم وغيرهم ومن سكان تلك المدن كان فرع آخر من المخزوميين وهو فرع المنيعي بن خالد الذي إنتقل لمرو في عام 132هـ بعد ان خلع العباسيين الأمويين وطردوهم ومواليهم وقد أصبحت رئاسه مرو في ذريته من بعده حتى برزالرئيس أبوعلي حسان المنيعي الشهير باني مسجد نيسابور في عصر ألب إرسلان السلجوقي في القرن الخامس الهجري.

وفي القرن الرابع الهجري حصل حدث مفصلي في تاريخ السليمانيين أدى لسيطرهم فيما بعد على بوادي خراسان بالكامل فبعد أن سكنوا البوادي في سيستان نواحي كابل وتكاثروا حتى بلغ عددهم أربع عشر ألف رجل في عهد الغزنوي وإشتهروا بالمهاره في القتال وشده البأس --ولا غرو فهم من بني مخزوم أصحاب أعنه الخيل وبيت الحرب في قريش من قبل البعثه-- وصل خبر باسهم وشدتهم للغزنوي عبر التجار المتنقلين بين سيستان وغزنه فأرسل إليهم الغزنوي وطلب منهم مد جيشه مقابل إقطاعهم الأراضي وعلى مساحات شاسعه في سيستان وقرات (سوات) وغزنه وكابل لهم فسكنوها وإستفادوا من خير تلك المزارع وتكاثروا هم وذراريهم ، وكان الهدف من ذلك هو مشاركتهم في حروبه ضد الهنود حيث قام الغزنوي بأكثر من سبع عشر حمله لبلاد الهند ، كما إستعان الغزنوي بمنيعيي مرو المخزوميين إيضا تحت إمره أبالحسن المنيعي في جيشه المكون فيالق وسرايا كان في تلك الفيالق بشتون، وخلج وغور أمر السليمانيين عليها لصلتهم بأهل البلاد وإحترامهم لهم بالإضافه لياقي العرب تحت إمره أبو عبدالله الطائي.

ومع مرور الوقت أصبح عرب المدن يعرفون بالتازي (الغازي) وأخيرا بالتاجيك وأفغان الجبال بالبشتون في حين عرف أهل البوادي المخزوميين بالسليمانيين وقد سيطروا عليها سيطره تامه وطردوا جميع المناوئين لهم منها وبالرغم من بداوه السليمانيين إلا إنهم إحتفظوا بعلم واحد عبر السنين وهي مشجرات عوائلهم المرفوعه لجدهم خالد بن الوليد رضي الله عنه ، كما حافظوا على العادات والتقاليد العربيه وحافظوا على نقاء عرقهم ولم يكن يجاورهم سوى العلويين وكانوا يستخدمونهم في نشر الدين في الحروب وقد كان في كل قريه سليمانيه ولي علوي واحد على الأقل يستفتى ويؤم المصلين ويدعوا خلال الحروب للإسلام.

وفي القرن التاسع الهجري وبعد الغزو لمغولي الذي دمر كابل ونيسابور وسائر مدن خراسان هاجر جزء من العرب للشام في حين هاجر المخزوميين في خراسان نفسها فأنتقل فرع الأبدالي (عبدالعلي) لقندهار وأنفصل عن فرع التارين الذي بقي في كابل وشرقها وبيشاور، في حين إنتقل جزء من المنيعيين لجبال سليمان وعرفوا بالبنقش وأنضم جزء آخر لأبناء عمومتهم بقندهار وعند وصول السليمانيين لقندهار سيطروا على المدينه والبوادي حولها حتى هيرات وطردوا أهلها (الغندره) عن بكره أبيهم لجبال سليمان ومازالت تلك المناطق سليمانيه بالكامل حتى اليوم.

وفي القرن الحادي عشر الهجري قام شاه إيران عباس الأول بدك قندهار وتدميرها وتهجير أهلها موقدا شراره هجرتهم المكثفه للحجاز من جديد قبل أن يستردها فرع غلزاي السليماني الذي إستولى على إيران وخراسان في 1137هـ على يد الأمير أشرف خان ومن ثم عوده الحكم لأحمد شاه الأبدالي الدوراني الذي كون دوله أفغانستان الحديثه وغير أسم البلاد من خراسان وقد إستمر السليمانيين في توارث حكم أفغانستان عبر عده فروع حتى وصول الغزو السوفيتي لها في أواخر القرن الماضي.

وفي مكه المكرمه والطائف إستوطن السليمانيين محلتين سميت بأسمائهم وظهر منهم محدثين وأعلام وقد كان السليمانيين عناصر قويه في جيش الأشراف وكونوا سرايا لحمايه قوافل الحجيج فهم قوم صنعتهم الحرب وكان الأشراف يحترمونهم بل أنه قد روي عن أحدهم (الشيخ عبدالكريم الدرويش)أن الشريف حاكم الحجاز كان يُجلسه على كرسي عن يمينه مباشرة، وما كان يجلس عليه إلا شريف، وكان يتشدد في ذلك وعرفوا في ذلك الزمان بالسليمانيين الخلّد كما أن بعض الملالي العلويين أتوا معهم لتلك الأحياء وهناك بعض العوائل السليمانيه تنتمي للأشراف العلويين الخرسانيين.

وفي النهايه نرجوا أن يوفقنا الله لتخليد تاريخ هذا الفرع من إبناء سيف الله المسلول خالد بن الوليد رضي الله عنه ولا نعرف فرعا آخر للمخزوميين مثل هذا الفرع قضى تاريخه كلها في الحروب والذود عن دوله إسلاميه (خراسان) مثلهم ولعل أكبر سند لنسبتهم لسيف الله المسلول بعد المشجرات والمراجع الدامغه هو أنهم ولدوا وعاشوا وتناسلوا جبلا بعد حيل كقوم حرب وحرب فقط فبعد أن دوخوا المغول والهنود الإنجليز في خراسان وطردوهم منها وحاربوا الفرس وطردوهم بل وحاصرو الفرس في بلادهم رجعوا للحجاز كمحاربين ومقاتلين قبل أن تتوحد البلاد ويستتب الأمن عليهم وعلى جميع سكان جزيره العرب ولا أعرف عشيره عربيه أخرى قضت تاريخها كله في الحروب وأثنت على شجاعتها أكبر القوى الغازيه في العالم من المغول للإنجليز والسوفييت إلا عشيرتنا هذه ولا غرو في ذلك فهم أحفاد سيف الله المسلول رضي الله عنه.

والله الموفق وهذه المصادر:

1. اليميني في شرح أخبار السلطان يمين الدولة وأمين الملّة محمود الغزنوي، المؤلف: أبي النصر محمد عبد الجبار العتبي ،شرح: إحسان ذنون الثامري سنة النشر: 2004، الطبعة رقم: 1، الناشر: دار الطليعة (القرن الخامس)
2. الأنساب -السمعاني، أبو سعد عبدالكريم بن محمد ابن منصور التميمي (ت 562هـ) . ؛ تحقيق عبدالله عمر البارودي .- بيروت : مؤسسة الكتب الثقافي ة1408هـ (القرن السادس)
3. إبن الجوزي المتوفى عام 597هـ في المنتظم في تاريخ الملوك والأمم في ترجمه المنيعي (القرن السادس)
4. إبن الأثير المتوفي عام 630هـ في الكامل في التاريخ (القرن السابع)
5. البدايه والنهايه- ابن كثير-دار المعرفه ببيروت طبعه 2001- الجزء 13 ص256 احداث سنه 658م (القرن السابع)
6. ياقوت الحموي المتوفي عام 626هـ في معجم البلدان تحت المنيعي (القرن السابع)
7. إبن كثير المتوفى عام 775هـ في البدايه والنهايه في أحداث عام 464 هـ (القرن الثامن)
8. . صحاح الاخبار في نسب الساده الفاطميين الاخيار-سراج الدين الخزومي-مطبعه محمد افندي مصطفى بمصر- صفر 1306هـ (القرن التاسع)
9. أبي الفلاح الحنبلي المتوفي عام 1089هـ في شذرات الذهب نقلا عن الإسنائي (الحادي عشر)
10. الروض البسام في أشهر البطون القرشية بالشام - السيد محمد أبي الهدى الصيادي الرفاعي- مطبعة الأهرام بالإسكندرية سنة 1892 م. ص8-18.(القرن الثاني عشر)
11. – نزهة الجليس ومنية الأديب الأنيس:عباس بن عليّ بن الدين المكي، المتوفى 1180 هـ، طبعة 1386 هـ ـ 1967 م، النجف الأشرف، منشورات المطبعة الحيدري (القرن الثاني عشر)
12. تحفة المحبين والأصحاب في معرفة ما للمدنيين من الأنساب ـ عبد الرحمن الأنصاري. تحقيق محمد العروسي المطوي ط1. المكتبة العتيقة تونس 1390هـ (القرن الثاني عشر)
13. دائره المعارف الاسلاميه- المجلد الثاني- انتشارات جهان- طهران-بوذرجمري- ص408-412 (القرن الرابع عشر)
1420.

14. . موسوعه القبائل العربيه بحوث ميدانيه وتاريخيه- محمد سليمان الطيب- المجلد السادس- - طبعة 1421هـ
15. ابي محمد عبدالله بن محمد الزبن الخالدي1998م الأختيارات الزبنية لشجرة أبناء خالد بن الوليد المخزوميه -مطابع إبن سينا الحديثه –القاهره- الطبعة الأولى
16. تاريخ العراق بين احتلالين للأستاذ عباس العزاوي، الناشر: شركة التجارة والطباعة تاريخ النشر: 01/01/1935
17. أخبار الشيخ الزاهد عبد الكريم الدرويش ( 1245هـ - 1345هـ )تأليف عبد الرحمن بن محمد بن علي الهرفي الداعية بوزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد
18.المنتخب من السياق لتاريخ نيسابور تصنيف الإمام ابي الحسن عبدالغافر بن اسماعيل الفارسي الحافظ ، إنتخبه إبراهيم بن محمد بن الأزهر الصريفيني-دار الكتب العلميه- بيروت لبنان-الطبعه الأولى 1989م
19-النسبة إلى المواضع والبلدان المؤلف / المؤرخ العلامة جمال الدين عبدالله الطيب بن عبدالله بن أحمد بامخرمة الحميري
20.تاريخ الاسلام -الذهبي- مكتبه الوراق
21-تاج العروس من جواهر القاموس ، محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني، أبو الفيض، الملقب بمرتضى، الزبيدي- الوراق
22-توضيح المشتبه في ضبط أسماء الرواة وأنسابهم وألقابهم وكناهم-ابن ناصر الدين شمس الدين محمد بن عبد الله بن محمد القيسي الدمشقي-دار النشر / مؤسسة الرسالة - بيروت - 1993م-الطبعة : الأولى- تحقيق : محمد نعيم العرقسوسي
23-.تلخيص مجمع الآداب ج1 ص 417-419ر قم الترجمه 594
24. القاموس المحيط المؤلف : محمد بن يعقوب الفيروزآبادي- في تعريف شبذ- حرف الشين
25.فتوح الشام للواقدي ج2 ص261-267 )
.26. الأسر القرشية .. أعيان مكة المحمية – أبو هشام عبدالله بن صديق– الطبعة الثانية 1410هـ
27 S.M. KHAN, Tawarikh-e khorshid-e jahan, Lahore, 1311/1894. pp. 311.
28. Major H.W.Bellew, The races of Afghanistan being a brief Account of the principal Nations Inhabiting that country., printed by London: trubner and Co, WThakerAnd Co, Published by Niaz Ahmed, Sang e –Meel Publications Lahore (القرن الرابع عشر)
29. Muhamed Hayat Khan by Henry Priestly "Afghanistan and its Inhabitants Translated from The HAYAT-I-Afghani", SANG-E-MEEL Publications 25-Lower Mall, Lahore, Pakistan ( القرن الرابع عشر)
30. Brigadier(R) Haroon Rashid, SI (M), History of the Pathans: The Sarabani Pathans Volume I,
Pub: Brig(R) Haroon Rashid, SI(M), 5 St.26, F6/2, Islamaba First Edition. 2002
The Bangash- Danial Balland- Encyclopedia Iranica. Center of Iranian.31
Studies, University of Columbia .
32.Dorn, Boris Andreevich, History of the Afghans Vol 3. [Reprint.] (New Delhi : Bhavana, 2000.)
33.R. T. I. Ridgway, Pathans / compiled under the orders of the Government of India , Calcutta : Superintendent Government Printing, India, 1910.
34. Raverty, H. G. Notes on Afghánistan and part of Baluchistan, geographical, ethnographical, and historical : extracted from the writings of little known Afghán and Tájzík historians, geographers, and genealogists; the histories of the Ghúris, the Turk sovereigns of the Dihli kingdom, the Mughal sovereigns of the house of Timur, and other Muhammadan chronicles; and from personal observations / (London : Printed by Eyre and Spottiswoode, 1888.)
35. Ibbetson, Denzil, Punjab castes : New Delhi : Cosmo Publications, 1916
36. Abdus Salam (tr), Riyaz-us-Salatin, Calcutta, 1903; original in Perisan by Ghulam Husain Salim Zaidpuri Minhaj-i-Siraj,
37. RAVERTY, Henry George. The Tabaḳāt-i-Nāṣirī. ... Translated from the Persian by H. G. Raverty.
14002.a.(vol.78.)
38. BRIGGS, John, General. History of the Rise of the Mahomedan Power in India till the year A.D. 1612. Translated from the original Persian Tarikh-i-Firishtah . 4 vol. R. Cambray & Co.: Calcutta, 1908.

_________________
.
اللهم اغفرلى وللمسلمين والمسلمات وللمؤمنينين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بطمة ادريس
قلم برونزي
قلم برونزي


ذكر عدد الرسائل : 35
العمر : 30
تاريخ التسجيل : 07/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: تاريخ السليمانيين في صفحه واحده   الإثنين نوفمبر 14, 2011 3:47 am


--------------------------------------------------------------------------------

بارك الله فيك
احسنت وابدعت
تقبل مروري
وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ السليمانيين في صفحه واحده
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام-
انتقل الى: