الرئيسيةالبوابةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولاليوميةالموقع الرئيسي
اللهم صلى وسلم وبارك على حبيبنا وقرة اعيننا سيدنا محمد وعلى آله في كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله

شاطر | 
 

 الكركم وفوائده التي كالسحر في علاج الامراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور
قلم ذهبي
قلم ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 419
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: الكركم وفوائده التي كالسحر في علاج الامراض   الأربعاء أبريل 08, 2009 2:59 am


الكركم أو الكركومين Curcumins مسحوق أصفر يشتهر فى اللغة الإنجليزية بإسم Turmeric وهو ناتج من طحن ريزومات (الجزء من الساق أعلى وأسفل سطح التربة) نبات استوائى ينتشر فى الهند واندونسيا يعرف علمياً بإسم كركوما لونجا Curcuma longa ومن هذا المسحوق تحضر الخلطة المعروفة بإسم الكارى ذات التاريخ الطويل فى بلاد الشرق كأشهر التوابل حيث يعطيها الطعم الحاد والمر نسبياً والرائحة المميزة نتيجة وجود زيت الكركومين الطيار Curcumins oil.

وقد ثبت ان للكركم فوائد عديدة تشجع على عدم تجاهلة فى وجباتنا الغذائية أهمها المساعدة فى حل مشاكل سوء الهضم حيث يعمل على إنسياب العصارة المرارية التى تقوم بتكسير الدهون كما انة طارد للغازات Carminative.

ويشتهر الكركومين أيضاً انة مضاد للإلتهابات عن طريق خفض لمستوى الهستامين ويخفف من الآلام المصاحبة لها خاصة التهاب المفاصل Arthritis.

إضافة إلى ذلك فهو علاج تقليدى لليرقان (الصفراء) Jaundic والاعتدال الجسدى المزمن Ailments ومطهر للمعدة والأمعاء من الطفيليات وعلاج للإسهال والحمى والصداع والإنتفاخ والزكام والإلتهاب الشعبى ومقوى عام.

تعمل الزيوت الطيارة الموجودة فى الكركومين على منع الإصابات البكتيرية فى الجروح ويحل فى ذلك محل المضادات الحيوية ونظراً للفوائد السابقة فقد إهتم الباحثين فى اماكن عديدة من العالم بهذا النبات وفى السنوات الأخيرة استطاعوا إكتشاف العديد من الفوائد الصحية الأخرى لهذا النبات منها تخفيف آلام الرموماتويد فى المفاصل والتخفيف من آلام الطمث المصابة للدورة الشهرية فى السيدات كماانة قاتل للميكروبات المعوية واليروتوزوا والديدان وعلاج جيد للدسنتريا.

وقد ثبت دورة الهام كمضاد قوى للأكسدة ويحمى الكبد من آثار الملوثات ويحسن آداءة كما يحمى من حدوث السرطانات.

وقد تأكدت ايضاً قدرتة على خفض نسبة الكوليسترول فى الدم كما يقلل من تجمع صفائح الدم وبالتالى يقلل الخطر من حدوث سكتات دماغية وحدوث أمراض القلب وفى دراسات أخرى ثبتت قدرتة على فتح الشهية وعلاج عسر الهضم وحالات من الألتهاب فى الجلد Bursitis.

وقد تأكد أيضاً قدرتة على تثبيط حدوث سرطان الجلد وسرطان القولون عند إستخدامة فى المراحل المبكرة من الإصابة كما انة يحمى الكبد من تأثير ثالث كلوريد الكربون Carbon tetrachloride المدمر لخلايا الكبد والذى يتكون نتيجة العمليات الفسيولوجية الضارة بالجسم كما وجد ايضاً انة يعمل على حماية الكلى من تأكسد خلاياها بالشوادر الحرة الموجودة بالجسم.

ومن الضرورى ومع تعدد هذة الفوائد أن يوضع فى الإعتبار إن إستخدام الكركومين بكميات كبيرة ولفترات طويلة له بعض الآثار السلبية منها حرقة فم المعدة وحدوث إضرابات معوية ويمتد أثر ذلك إلى خفض تجلط الدم ولذلك فيجب أن يأخذة بحذر الأشخاص الذين يتعاطون مواد مانعة للتجلط أو التخثر الدموى وايضاً عند وجود حصوات مرارية أو أنسداد فى القنوات المرارية.

نبات الكركم الذي يستخدم لاضفاء نكهة لبعض الاطعمة أثبتت دراسة علمية حديثة انه صيدلية متكاملة لعلاج الامراض.
فقد انتهى المركز القومي للعلوم للبحوث العلمية بالقاهرة من إجراء دراسة شاملة عن مدى تأثير النبات على الوظائف الحيوية في الجسم وتأثيره الايجابي في علاج الامراض.
وذكرت الدراسة ان الكركم علاج فعال في حالات الحمى وارتفاع درجة الحرارة والروماتيزم وهو مضاد للالتهابات وله تأثير قوي في علاج مرضى السكر والالتهاب الكبدي الوبائي ومرضى السرطان خاصة مرض سرطان الثدي لقدرته على القضاء على الخلايا السرطانية.
وعلاوة على ذلك فهو علاج للانيميا (فقر الدم) والربو الشعبي وأمراض الديدان الطفيلية ويساعد على التئام الجروح بصورة سريعة.
وقالت الدكتورة هناء حمدي التي أجرت الدراسة ان الكركم أثبت فاعلية كبرى في القضاء على الاعراض الجانبية التي تصيب المرأة بعد استخدامها لاقراص منع الحمل. فالزوجة بعد 5 سنوات من تعاطيها هذه الاقراص تتعرض للاصابة بالقصور الصفراوي مما يصيبها بالفشل الكبدي وتغير المحتوى الدهني ولزوجة ونفاذية خلايا الكبد إضافة إلى الانيميا والهزال والضعف العام.
والكركم يقي بشكل كلي من هذه الامراض إضافة إلى انه يعمل عمل الانزيمات المضادة للاكسدة أي انه إذا ماتت خلية في جسد المرأة أو مرضت يحافظ الكركم على الخلايا المجاورة لها.

منقول


_________________
.
اللهم اغفرلى وللمسلمين والمسلمات وللمؤمنينين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأشراف
قلم ذهبي
قلم ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 566
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الكركم وفوائده التي كالسحر في علاج الامراض   الأربعاء أبريل 08, 2009 8:15 pm

ماشاء الله

بارك الله فيك أختي الحبيبة

والله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكركم وفوائده التي كالسحر في علاج الامراض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الصحة والأسرة-
انتقل الى: