الرئيسيةالبوابةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولاليوميةالموقع الرئيسي
اللهم صلى وسلم وبارك على حبيبنا وقرة اعيننا سيدنا محمد وعلى آله في كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله

شاطر | 
 

 الثوم والجنكة.. تحافظان على التوازن وتقيان من السكتة المخية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور
قلم ذهبي
قلم ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 419
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: الثوم والجنكة.. تحافظان على التوازن وتقيان من السكتة المخية   الأربعاء فبراير 27, 2008 6:13 am



الثوم والجنكة.. تحافظان على التوازن وتقيان من السكتة المخية



السكتة المخية
هي مرض مخي، يحدث فجأة ومن اعراضه الظاهرة عجز في حركة الجسم الارادية، وضياع في الاحساس قد يبلغ فقدان الوعي.
ويعرف هذا المرض عند العرب بالسكتة وهو السكوت الذي يحدث بعد الضجة، اما الاوروبيون فيسمونه بالخبطة (Stroke) كما تخبط رجلا بعصا على رأسه فتفقده الوعي. اما الاسم الطبي لهذا المرض فهو Apoplexia وهذا الاسم اعطاه الطبيب الاغريقي الاول ابقراط ويعني الضربة أو الخبطة.
أسبابها
* ما هي أسباب السكتة المخية؟- في مرضى القلب قد يحدث لديهم تخثر في أحد خزانات القلب أو فوق أي صمام من صماماته ثم يحمل الدم هذه الخثرة أو الجلطة (Clot) حتى إذا وصلت المخ استقرت في أحد أوعيته الدموية فتسده، وينتج عن ذلك انسداد يمنع الدم عن الجريان فلا يصل إلى اجزاء المخ الذي كان يزوده هذا الوعاء الدموي بالغذاء وبالاكسجين، وحينئذ يتعطل عمل هذا الجزء من المخ، وتتعطل بالتالي كل الوظائف في الجسم الذي كان هذا الجزء من المخ مصدرها، وانسداد هذا الوعاء (Embolism) يقع بغتة، وعلى الفور تظهر كل اعراض السكتة المخية.
وتقع السكتة بسبب آخر وبالاخص يقع ذلك في المسنين نظراً لضعف الدورة الدموية وهذا يقع بسبب تخثر في الدم يقع في داخل الوعاء الدموي في المخ نفسه فيفسد به الوعاء (Thrombosis) وهذه الحالات من المرض اهون واكثر املا والشفاء من تلك السكتة التي تحدث بسبب نزيف في المخ نشأ عن تمزق وعاء دموي فيه، ان اخطر صور للسكتة المخية، واكثرها شيوعاً هي تلك التي تحدث بسبب تمزق وعاء دموي في المخ.
ان الأوعية الدموية بالمخ يجري عليها ما يجري على الأوعية الدموية بسائر الجسم، وعليه يصيبها تغيرات تفسدها بعد منتصف العمر. وهذه التغيرات تصيب الأوعية الدموية الصغيرة، كما تصيب الأوعية الدموية الكبيرة، وتجعلها سهلة المكسر، وتقل مقدرتها بتغذية المخ، وهذا يعني ان مادة المخ المجاورة لهذه الأوعية يصيبها الفساد وتصبح لينة، وهذا الحال يرتد إلى الأوعية نفسها إذ تفقد صلابتها التي كانت تغمرها من حولها فتنثني هنا وهناك إلى التوسع والتمدد والتورم وحينئذ خروج الدم من الوعاء وانسيابه في المخ، وقد يكون هذا النزف قليلا وقد يكون في موضع من المخ لا يسبب اضطراباً كبيراً. ولكن إذا كان النزف بسبب انفجار وعاء دموي كبير، وبالاخص إذا ارتشح الدم النازف إلى التراكيب الهامة الموجودة في قاعدة المخ، تحدث عند ذلك السكتة المخية، وقد يعقبها الموت بعد مدة قصيرة، ولكن أيضاً قد يحدث ان الدم الراشح قد يمتصه المخ وعندئذ لاتزداد الحالة سوءاً ويمكن للمريض ان يتماثل إلى الشفاء ولكن يبقى غالباً بعض الشلل الذي حدث نتيجة للسكتة، ويمكن لمرضى السن المتقدم ان يحدث لديهم أي شيء يميل لضغط الدم في المخ إلى الارتفاع ومن الأمثلة على ذلك الغلو في الطعام والمشرب،
والجهد الزائد الذي يبذله الجسم أو يبذله العقل، والانفعالات العنيفة وحتى الانحناء وكذلك غرفة النوم الذي يزداد دفئها والتعرض لحرارة الشمس، كل هذه قد تسبب الانفجار والسكتة المخية.
الأعراض
* ما هي اعراض السكتة المخية؟- ان الاعراض تختلف بأختلاف شدة المرض والسبب ومقداره، وكذلك في اعقابه، ولكن يمكن القول ان نصف اعراض الاصابة ظاهرة محددة المعالم فنقول ان الاصابة تأتي المريض في العادة فجأة أو نحو ذلك، فيفقد المريض على الفور وعيه وكل حركةة ارادية، ويرقد وكأنما هو نائم نوماً عميقاً، وتظهر على وجهه حمرة، وتكون ضربات قلبه بطيئة وتنفسه يصحبه شخير، وحدقتا عينيه لا يؤثر فيها الضوء وقد ضاقتا، والشلل يشمل عادة أحد الجانبين، ودليله رفع الذراع مثلا، والمريض فاقد الوعي، فهي عندئذ تسقط إذا تركها ماسكها كما يسقط الحجر.
وفي خلال فقدان الحس هذا قد يحدث الموت بعد ساعات قليلة، أو قد يعود المريض بالتدرج إلى وعيه، وفي هذه الحالة يبقى الجانب المشلول على شلله (HRmiplegia) واحياناً يلاحظ ان بعض القوى العقلية قد تلفت. ولكن الاصابة قد تحدث ولا يفقد المريض وعيه.
واحياناً عندما يقع النزيف في المخ متدرجاً تظهر الاعراض متدرجة كذلك حتى لتستغرق عدة ساعات.
ان أخطر وقت للسكتة المخية هو اليومان أو الثلاثة الايام التي تعقب الاصابة، وأخطر ما في هذه الساعات الاربع والعشرون الاولى. ففي هذه المدة قد يزيد النزيف، وقد يعود بعد ان كان قد انقطع وذلك بسبب تحرك المريض أو ازعاجه ازعاجا ترفضه الحكمة، أو بسبب نقله مسافة بعيدة. وعلى أية حال فالخطر يظل باقياً لمدة ثلاثة اسابيع أو نحو ذلك.
العلاج
* ما هو علاج مريض السكتة المخية؟..
- لا يوجد علاج مادام المريض فاقداً الوعي ويجب العناية بالتمريض، والسكون التام والجسم راقد والرأس مرفوع على وسادة غير مرتفعة، والدفء ضروري لسطح الجسم والبرودة للرأس نافعة، ويجب استدعاء في الحال الشخص الذي يمكنه التصرف في نوع العلاج.
أعشاب
* هل هناك ادوية عشبية تمنع حدوث السكتة المخية؟..
- نعم هناك العديد من الادوية العشبية التي تحد من حدوث السكتة المخية واهمها ما يلي:
- الثوم Garlicلقد تحدثنا عن الثوم مرات عديدة ولعلاجه عدة أمراض ولكن الثوم كما قال الدكتور دوك يعتبر أفضل مادة ضد الجلطة، فالثوم يحتوي على مركبات مضادة لتخثر الدم اكثر من أي عشب آخر. ويعتبر من أعظم الأعشاب منعاً للاصابة بجلطة القلب نظراً لعمله على تخفيف لزوجة الدم والذي يساعد في تنظيم عملية ضغط الدم، ونفس التأثير لمنع السكتة المخية. ويجب الاكثار من اكل الثوم مع المطبوخات، كما يوجد مستحضر مقنن من الثوم يمكن استعماله بأمان ويوجد على هيئة كبسولات يباع في الصيدليات وفي محلات الاغذية الصحية التكميلية.
- الجنكة Girkgoتستعمل اوراق وبذور الجنكة على نطاق واسع في اوروبا لعلاج مشاكل السكتة وكذلك فقدان الذاكرة وحفظ التوازن، وقد اوضحت بعض الدراسات ان هذا النبات يزيد من تدفق الدم إلى المخ، وقد ادخل البروفسور تيلر عميد كلية الصيدلة سابقاً في جامعة بوردو في ولاية انديانا مدينة لافيات قد ادخل الجنكة رسمياً في احد علاجات السكتة المخية وقد ذكر ذلك في كتابه بعنوان (Herbs of choice) كما اكد ان الجنكة تساعد في تخفيض هشاشة الشعيرات الدموية الدقيقة في المخ والتي بالتالي تمنع تكون السكتة وفي اوروبا يستعمل المسنون نبات الجنكة بشكل منتظم وقد بدأت تنتشر بكثرة بين المسنين في الولايات المتحدة الامريكية ايضاً. ويوجد من الجنكة مستحضرات كثيرة تباع في محلات الاغذية الصحية التكميلية وربما في بعض الصيدليات ويمكن للشخص ان يستعمل الجرعات مابين 60إلى 240ملجم في اليوم الواحد ولكن يجب عدم زيادة الجرعة عن هذا الحد. حيث ان الجرعات الكبيرة تسبب الاسهال وعدم الاستقرار.
- القطيفة Pigweed
القطيفة نبات عشبي حولي يصل ارتفاعه إلى متر واحد، اوراقها خضراء إلى ارجوانية كبيرة وللنبات حزم من الازهار الصغيرة قرمزية اللون وتوجد على هيئة سنابل كثة في قمة النبات.
تستعمل الاجزاء الهوائية من النبات فقط. وموطن النبات الاصلي هو الهند وهي تزرع في الحدائق للزينة نظراً لجمال منظرها.
تحتوي القطيفة على حمض العفص ومادة صباغية حمراء اللون يستخدم في تلوين الدواء والطعام، كما تحتوي على كمية كبيرة من معدن الكالسيوم.
تستخدم القطيفة لخفض ضغط الدم وضد الاسهال، ويؤخذ مغلي القطيفة كعلاج في حالات النزيف الحيضي الشديد، كما تستخدم كغرغرة لتلطيف التهابات الحنجرة وتسريع شفاء قروح الفم ويرجع استخدامها في منع السكتة المخية إلى احتوائها على كمية كبيرة من الكالسيوم.
- الصفصاف Willowتعتبر قشور الصفصاف الاسبرين الطبيعي ومن المعروف ان مستحضر الاسبرين يستعمل كجرعات صغيرة لوقف او لمنع السكتة المخية حيث يعمل على اسالة الدم اللزج وقشور الصفصاف تحتوي على مادة الاسبرين وكثير من الناس يفضلون قشور الصفصاص على الاسبرين الصناعي حيث يؤخذ ملء ملعقة من قشور الصفصاف وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم، هذه الوصفة تمنع حدوث السكتة المخية.
- الجزر Carrotكلنا نعرف الجزر لكن قد يخفى على كثير من الناس أهمية الجزر في صحة الإنسان ففي دراسة عملت في هارفرد على 87245ممرضة استعلمت الجزر في تلك الدراسة مع قليل من السبانخ اتضح انخفاض خطر الاصابة بالسكتة المخية. وقد وجد ان النساء الذين يتناولون الجزر خمس مرات في الاسبوع كانت نسبة السكتة المخية اقل بنسبة 68% من النساء اللاتي يأكلن الجزر بمعدل مرتين في الشهر فقط.
وحيث ان الجزر غني جداً بمادة البيتاكاروتين ومواد كاروتونية اخرى وجميعهم تنتمي إلى مجموعة فيتامين (أ) وهذا السبب في فائدة الجزر ضد السكتة المخية، في دراسة اخرى على الجزراتضح ان الناس يمكن ان يقللوا من خطر اصابتهم بالسكتة المخية لو تناولوا 54% من وجباتهم بالفواكه والخضر ويقع الجزرفي مقدمتها وكذلك الخضر أو الفواكه التي تحتوي فيتامين ج، ه.
- الفصوليا الانجليزية ..ENGLISHالفصوليا الانجليزية والمعروفة علمياً باسم Pisum. soticum وهي من فصيلة البقوليات التي من ضمنها اللوبيا والفاصوليا العادية والفرنسية وفول الصويا اتضح ان الفصوليا الانجليزية تحتوي على مركب الجنزتين (Genistein) والذي يعمل على منع حدوث السكتة المخية، كما بينت الدراسات ان هذا المركب الذي يوجد ليس فقط في الفاصوليا الانجليزية وانما في جميع انواع الفاصوليا وفول الصويا ان هذا المركب يمنع ايضاً حدوث السرطان، وقد عملت دراسة على عدة سيدات بعضهن تناولن الفاصوليا الانجليزية بشكل مستمر والاخريات لا يأكلن الفاصوليا إلا في اوقات متباعدة فاتضح ان النساء اللاتي يأكلن الفاصوليا مع الطعام اليومي لم يصب أي منهن بسرطان الثدي فيما اصيب عدد كبير من الاخريات اللاتي يتناولن الفاصوليا في اوقات متباعدة بسرطان الثدي كما وجد ان تناول هذا النوع من الفاصوليا يمنع ايضاً الاصابة بجلطات القلب.
- الأناناس Pireapple
يعتبر الاناناس من الفواكه اللذيذة وقد وجد انه يحتوي على مادة تسمى (برومبلين bromelair) وقد اكد ان هذا المركب هو أفضل مركب لتحطيم البروتين، كما ان هذا المركب مضاد لحدوث السكتة وعليه فإن تناول الاناناس باستمرار يحمي من الاصابة بالسكتة المخية وكذلك جلطة القلب. وينصح الاطباء الناس الاكثار من اكل الاناناس.
- الحومان ليفي الورق BU GU zhi
ويعرف علمياً باسم psoralea corylifolia من فصيلة البقوليات وهو نبات معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 90سم له اوراق بيضوية وازهار صفراء تشبه ازهار البرسيم وثمار فرني تحمل بذور سوداء، والموطن الاصلي للنبات جنوب وجنوب شرق آسيا ويزرع في الصين.
الاجزاء المستعملة من النبات البذور. وتحتوي البذور على مركب الجينسيتيةGeristeiN والبذور تحتوي على كمية أكبر من هذا المركب من فول الصويا، كما تحتوي على البسورالين والايزو بسورالين والبافا تشين وتستعمل بذور النبات كمادة مقوية في الصين ويستعمل لعلاج العنانة (الضععف الجنسي) والقذف السريع ورفع الحيوية وكذلك لآلام اسفل الظهر والتبول المتكرر وسلس البول، كما تستخدم كمانع لحدوث السكتة المخية.
- الأويسة (عنب الاحراج) Bilberry
عشبة صغيرة معمرة يصل ارتفاعها إلى 40سم متعددة الاغصان ذات ازهار صغيرة بيضاء أو قرنفلية وعنبات كروية تكون ارجوانية إلى سوداء عند النضج، موطن النبات اوروبا وامريكا الشمالية، الاجزاء المستعملة من النبات الثمار والاوراق، يحتوي النبات على الانتوسيانوريدات وفيتامينات ب1، ج وأ وحمض العفص.
الاستعمالات: لقد اثبتت دراسة انجليزية جيدة على ان مركبات الانتوسيانوريدات تمنع السكتة المخية. كما اكد ان هذه المركبات تعمل على صيانة الشعيرات الدموية من ان تصيبها الهششة والذي يعرضها للانفجار. ويقول الدكتور هنيرمان مؤلف موسوعة هنيرمان للفواكه والخضار والاعشاب ان شرب كأس واحد بمعدل مرتين في اليوم من عصير هذا النبات يمنع حدوث السكتة المخية.
- الاخدرية المحولة
Evening primrose
سبق الحديث عن الاخدرية المحولة في مواضيع سابقة ولكن حديثنا اليوم عن تأثيرها كمانعة لحدوث السكتة المخية، الجزء المستعمل من هذا النبات الاوراق وقشور الساق والازهار والبذور وزيت البذور، ويعتبر زيت بذور الاخدرية المحولة غني جداً بالاحماض الدهنية الأساسية لا سيما حمض اللينولينيك، وحمض الغامالينولينيك ويعود مفعول النبات على الحمض الأخير هو أساس البروستاجلاندين وغالباً ما يمزج الزيت مع الفيتامين للحيلولة دون الأكسدة. ويعتبر المركب غامالينولينيك أسد ذا تأثير قوي مضاد لتكون الجلطات ومخفض لضغط الدم. وتعتبر الاخدرية المحولة من الأعشاب المفيدة جداً لمنع حدوث السكتة المخية وكذلك لأمراض القلب.
- الزنجبيل Gingerوالزنجبيل معروف لدى كل البشر ومن أشهر الأعشاب استعمالاً، وفي دراسة عملت في الهند أخذ حوالي ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل يومياً ولمدة أسبوع وجد أن هذه الجرعة تعمل على ايقاف 100جرام من الزبدة التي يمكن أن تعمل السكتة.
ويجب الاكثار من الزنجبيل مع المأكولات وخاصة الطعام المطبوخ ويمكن شرب الزنجبيل يومياً مستعملاً ملعقة صغيرة إلى ملعقتين على ملء كوب ماء تمزج وتشرب مرة واحدة كل يوم.
- السبانخ Spinachالسبانخ الذي يعرف علمياً باسم spinacia oleracia وقد عملت دراسة على السبانخ في جامعة توفتس ببوستن وجامعة الاباما حيث اتضح أن حمض الفوليك (فولات) الذي يحتويه السبانخ وكذلك بعض النباتات الأخرى من نفس الفصيلة اعطت نتائج جيدة ضد تكون الجلطة القلبية أو السكتة المخية ويؤيدون أكل الخضار التي تحوي حمض الفوليك مثل السبانخ والقنبيط والملفوف والهليون والكرفس والبامية والقطيفة.
- الكركم Turmeric
لقد أثبتت كل الدراسات التي اجريت على الكركم أن المركب الرئيسي في الكركم المعروف باسم كوركومين يساعد بشكل كبير للحد من تكوين الجلطة.
ويمكن استعمال كبسولات الكركم الموجودة في محلات الأغذية الصحية التكميلية أو عمل مسحوق من الكركم وتناول ملعقة صغيرة يومياً. كما يمكن استعماله مع الرز المطبوخ أو مع أي مأكولات أخرى فهو يعتبر من التوابل المشهورة.
نصائح: يقول تقرير نشر في مجلة Journal of the American medical Association ان خطر الإصابة بالسكتة المخية ينخفض بنسبة 22% بمجرد أكل الشخص الخضرة والفاكهة على الأقل مع ثلاث وجبات كل يوم. كما أن معهد السرطان الوطني نصح الناس بأكل الخضار والفواكه خمس مرات في اليوم من أجل تفادي حدوث السرطان، وتقول دراسة بريطانية نصف برتقالة يومياً والتي تحتوي على فيتامين ج تقلل الإصابة بالسكتة المخية

منقول للفائدة

عافانا الله وجميع المسلمين من كل سوء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأشراف
قلم ذهبي
قلم ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 566
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الثوم والجنكة.. تحافظان على التوازن وتقيان من السكتة المخية   الثلاثاء مارس 04, 2008 1:14 pm



بآرك الله فيكم

والله يعطيكم آلف عآفية

لكم فآئق آحترآمي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريفة
قلم فضي
قلم فضي
avatar

انثى عدد الرسائل : 264
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: الثوم والجنكة.. تحافظان على التوازن وتقيان من السكتة المخية   السبت مارس 08, 2008 7:29 pm

اللهم نسالك العفو والعافية في الدنيا والآخرة


تسلم يمناك حبيبتي نور


على موضوعك القيم والمفيد


والله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الثوم والجنكة.. تحافظان على التوازن وتقيان من السكتة المخية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتدى العام-
انتقل الى: