الرئيسيةالبوابةس .و .جمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخولاليوميةالموقع الرئيسي
اللهم صلى وسلم وبارك على حبيبنا وقرة اعيننا سيدنا محمد وعلى آله في كل لمحة ونفس عدد ماوسعه علم الله

شاطر | 
 

 فوائد الجرجير والخس والكرنب وبذر العنب العلاجيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور
قلم ذهبي
قلم ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 419
تاريخ التسجيل : 13/01/2008

مُساهمةموضوع: فوائد الجرجير والخس والكرنب وبذر العنب العلاجيه   الأحد أبريل 13, 2008 8:42 am

فوائد الجرجير والخس والكرنب وبذر العنب العلاجيه

فوائد الخس !!.


--------------------------------------------------------------------------------


كان قدماء المصريين قد رسموا إله التناسل عندهم ممسكاً بالخس، للدلالة على ما استوثق بين الاثنين من علاقة أثبتها الطب الحديث؟!.
والجنود الرومان كانوا يدخنون أوراق الخس بعد تجفيفها لاكتشافهم الخاصية المهدئة التي يتمتع بها الخس إذ أن أوراقه غنية بالفيتامينات (D-C-B1-A).
وتؤكد الأبحاث الطبية الحديثة وجود المواد الدهنية والبروتينية والحرورية فيه فضلاً عن غناه بالحديد والفوسفور والكاليسيوم والنحاس واليود والكلور والزرنيخ والكوبالت والكاروتين والتوتياء والمغنيزيوم والكبريت والكلورورات وغيرها..
كما يغتني الخس بالماء الحيوي الذي يحمل الفيتامينات وأملاح المعادن، ولفيتامين (D) الذي يشكل نسبة عالية فيه أثر كبير في توازن الهرمونات الجنسية وتوالدها.
كذلك يحتوي الخس على مادة هامة هي (لاكثوكاريوم) التي تهدئ الأعصاب ولا تترك أثراً كآثار المخدرات والمنومات المعروفة.
ويستفاد من أوراق الخس في مكافحة الإمساك المزمن لاحتوائها على الألياف السيللوزية، التي تساعد الأمعاء في حركاتها الاستدارية ويفيد الخس في ترطيب الجسم وفي الإدرار وخاصة للمصابين بالرمال البولية والنقرس.
ويوصى باستعمال الخس لعلاج الخفقان ونوبات السعال وتنظيم مجموع الوظائف الهضمية.. وهو كما أسلفنا منوم خفيف ومسكن للجهاز التناسلي وقد أطلق عليه (بيتاغور) اسم نبتة الخفيان. وهذا ما يؤيد نظرية المصريين وقدماء الأطباء في تعزيز القوة الجنسية إذا كانوا يعالجون به العقم عند النساء.
وقد أطلق عليه البعض اسم (عشب الفلاسفة) أو (عشب الحكماء) نظراً لخاصيته المهدئة التي أسلفنا ذكرها.
على أن الخس يقوي البصر والأعصاب وقد أكثر الدكتور (ليكليرك) من التوصية باستعماله لعلاج الأطفال باعتباره منعشاً مسكناً للتهيج العصبي والسعال طارداً للكوابيس، ومساعداً في علاج السعال الديكي خاصةً.
وللخس فوائد أخرى ذكرها الأطباء منها أنه فاتح للشهية ويسهل عملية الهضم ويهدئ الالتهابات المؤلمة في الكبد والأمعاء والحويصلة. وله تأثير نافع في حال احتباس البول والاحتقانات الحشوية.

الأعشاب لعلاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل


أكدت دراسة حديثة أن مجموعة من النباتات والأعشاب، مثل بذور عباد الشمس والكركديه والقرنبيط، تساعد على علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل.

أشارت الدراسة والتي أجريت في المركز القومي للبحوث، إلى أن بذور عباد الشمس من النباتات العشبيية التي لها تأثير مضاد لإلتهاب المفاصل، كما يستخدم نبات الكركديه في تخفيف الآم النقرس والروماتيزم.

وأوضحت الدراسة أن نبات البردقوش والقرنبيط له تأثير مضاد للأكسدة، التي يستخدم في علاج التهاب المفاصل، بحسب الـcnn

أضافت الدراسة أن أوراق نبات السرخس، يستخدم بحالته الطبيعية لعلاج النقرس والروماتيزم.



الفلفل الأسود يمنع هشاشة العظام


واشنطن : أفادت دراسة حديثة بأن الفلفل الأسود له فوائد متعددة، وذلك لإحتوائه على مركب "بيبرين" الذي يساعد على زيادة إفراز عصارات المعدة لتسهيل هضم المواد البروتينية بسرعة، كما يقلل من فرصة تكوين غازات البطن.

وأوضحت الدراسة أن الفلفل الأسود يحتوي على مركبات كيميائية مقاومة للميكروبات، كما يوجد به خصائص مضادة للأكسدة، بحسب جريدة الشرق الأوسط.

وأضافت الدراسة أن الفلفل الأسود يحتوي أيضاً على ستة مركبات تساعد على خفض ضغط الدم، كما يمنع هشاشة العظام وكذلك يخفض نسبة هرمون الغدة الدرقية.



بالبقدونس تخلصي من آلام الحيض المزعجة


تختلف آلام الدورة الشهرية من فتاة إلى أخري ، ولتخفيف آلامها يمكنك استعمال مفروم البقدونس وذلك بأخذ ملعقة كبيرة من مفروم البقدونس المغسول والمنظف جيداً ووضعه في كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب جيداً ويغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب بمعدل مرتين في اليوم، وذلك لتخفيف آلام الشديدة للحيض .

كما توجد أقراص صغيرة من أصل نباتي تباع في الصيدليات اسمها بسكوبان وهي مضادة لمغص الدورة الشهرية، كما ذكرت جريدة الرياض

معلقة خل واحدة تخلص الجسم من الدهون



الخل من المواد المستخدمة في الأغراض الغذائية المتعددة ، ويذكر كتاب الطب الشعبي للدكتور جارفيس أن الخل مطهر للأمعاء من الجراثيم ، كما أنه يعد مطهراً لالتهابات حوض الكلى والمثانة.
وليست كل هذه الفوائد للخل فقط ولكن أكد الخبراء أن خل التفاح له فوائد عديدة أهمها أنه يقلل نسبة الدهون بالجسم بعد أن يعمل على تحويل الدهون المعقدة إلى دهون بسيطة يسهل تفكيكها وهضمها، كما أنه يزيل الخمول ويزيد النشاط،كما ذكرت جريدة اليوم.
وأشار الدكتور عبد الباسط محمد السيد أستاذ الفيزياء الحيوية كما ذكرت جريدة اليوم إلى أن إضافة ملعقة من الخل على ماء السلاطة الخضراء مع الأكل يذيب الدهون بفعل حمض الأستيك كما أن شرب كوب ماء مضاف إليه ملعقة من خل التفاح يقلل من تصلب الشرايين وإذا استخدم في كمادات على الجبهة يعالج الصداع المزمن


معلقة خل واحدة تخلص الجسم من الدهون



الخل من المواد المستخدمة في الأغراض الغذائية المتعددة ، ويذكر كتاب الطب الشعبي للدكتور جارفيس أن الخل مطهر للأمعاء من الجراثيم ، كما أنه يعد مطهراً لالتهابات حوض الكلى والمثانة.
وليست كل هذه الفوائد للخل فقط ولكن أكد الخبراء أن خل التفاح له فوائد عديدة أهمها أنه يقلل نسبة الدهون بالجسم بعد أن يعمل على تحويل الدهون المعقدة إلى دهون بسيطة يسهل تفكيكها وهضمها، كما أنه يزيل الخمول ويزيد النشاط،كما ذكرت جريدة اليوم.
وأشار الدكتور عبد الباسط محمد السيد أستاذ الفيزياء الحيوية كما ذكرت جريدة اليوم إلى أن إضافة ملعقة من الخل على ماء السلاطة الخضراء مع الأكل يذيب الدهون بفعل حمض الأستيك كما أن شرب كوب ماء مضاف إليه ملعقة من خل التفاح يقلل من تصلب الشرايين وإذا استخدم في كمادات على الجبهة يعالج الصداع المزمن

الملفوف يخفف الوزن ويقي من السرطان


الملفوف من الفصيلة الصليبية التي تحتوي على اللفت والفجل والكرنب وغيرها، وللملفوف عدة انواع منها البحري، والأحمر، والأخضر، والملفوف الصيني. ورغم ان ابوقراط كان يشيد بفوائده إلا أن الإغريق لم يحبوه. وقد قال عنه الشيخ الرئيس ابن سينا: انه ملين للأمعاء، ويضمد الجروح والقروح، ويكافح البثور والأورام، ويستخدم مع الحلبة في علاج النقرس، ويصفي الصوت ويفيد من يعاني من اضطرابات في الكبد والطحال، والجلد.



وقد أشارت الدراسات الحديثة إلى أن الملفوف يحتوي على العناصر الغذائية التالية في كل 100غرام منه:



*0,3 غرام مواد بروتينية



* 6 غرامات مواد دسمة



* 50 ملغ فوسفور



* 50 ملغ كالسيوم



* 1 ملغ حديد



* 80 ملغ فيتامين «ج»



* فيتامين «ب»



* فيتامين «د»



* فيتامين «ك»



* كبريت



* يود



* نحاس



* زرنيخ



* حمض الليسين



فوائده



من الأمراض التي يمكن للملفوف علاجها:



* القرحة الهضمية



* البدانة



* ارتفاع الكوليسترول



* الأورام السرطانية مثل سرطان الثدي والمعدة والقولون



* الأرق



* اضطرابات الأمعاء



* توتر الأعصاب



* أمراض الروماتيزم



* انحطاط القوى والشعور بالوهن العام والتعب المزمن



* الدوالي



* التسمم الكحولي



* امراض البرد



* التهابات الحنجرة والبلعوم والجيوب



* البواسير



* ضربة الشمس



* تضخم البروستات



* حصى المسالك البولية



* الدمامل والخراجات



* التهاب المرارة



* اضطرابات الطمث



* السكري




بشكل عام يعتبر الملفوف من الخضار المفيدة للجسم، والتي تقي وتعالج الكثير من الأمراض، فهو أحد الخضروات الأكثر احتواء على الفيتامينات والعناصر المعدنية، ويحوي عصيره مقداراً من فيتامين «ج» يفوق ما يحويه الليمون، اضافة الى ذلك فهو يحتوي مقداراً كبيراً من فيتامينات «ب»، وهو غني بالكالسيوم والكبريت والبوتاسيوم، والملفوف من الخضروات النادرة التي تحتوي على الزرنيخ.



ولأن الملفوف صعب الهضم ينصح بمضغه جيداً وعدم الاكثار منه لأنه يسبب الرياح والانتفاخات في الأمعاء، ويعد الملفوف الصغير الحجم والطازج أخف هضماً من الكبير الحجم.



سرطان الثدي



تنصح الإناث بتناول الملفوف من اجل الوقاية من الاصابة بسرطان الثدي بمعدل أربع مرات في الاسبوع لكونه يحتوي على مواد تثبط مفعول المواد المسرطنة في الجسم.



التخلص من الوزن




ينصح من يعاني من الوزن الزائد بتناول الملفوف مع الكرفس والبصل الأخضر، إذ ان هذه الخضار تخفض الوزن دون ان تحدث اضطرابات في الجسم




الفواكة ذات اللون الأحمر تؤخر الشيخوخة



الرياض: أفادت دراسة حديثة بأن الألوان في الطعام تلعب دوراً كبيراً فى الوقاية من كثير من الأمراض.
وأوضحت الدراسة أنه يوجد ألوان في كثير من أنواع الطعام، مثل الطماطم والفروالة والكرز والتوت والعنب الأحمر والبنجر والتفاح الأحمر، وللإستفادة من القيمه الغذائية لهذه الفواكه لابد أن يؤكل بقشرها، بحسب جريدة الرياض.
وخلصت الدراسة إلى أن هذه الصبغات التي توجد في الطعام تتميز بقدرتها على منع حدوث الأكسدة داخل خلايا الجسم، مما يساهم في تأخير عوارض الشيخوخة ومنع نشوء الأورام.



بذور العنب لعلاج سرطان القولون



واشنطن - توصل فريق من العلماء إلى أن استخلاص مركبات طبيعية من بذور العنب تعمل على مكافحة سرطان القولون .

وأظهرت التجارب المعلمية الأولية على هذا المستخلص فاعليته فى القضاء على الخلايا السرطانية ، حيث يعمل هذا المستخلص النباتي على مهاجمة الخلايا السرطانية

والقضاء عليها .

وأعرب العلماء عن أملهم فى تطوير هذا المستخلص لإنتاج العقار اللازم لمكافحة هذا المرض اللعين



فوائد الجرجير


الجرجير و الطب القديم و استخدامات و فوائد الجرجير:



وصف الجرجير في الطب القديم بأن :-

- شرب عصير اوراق الجرجير و اكل بذور الجرجير اللاذعة كالخردل و اكل اوراق

الجرجير الغضه يقوي جنسيآ ، وربما يرجع ذلك لوجود فيتامين هـ المهيج للشهوة
والمنشط للباه.
- مضاد لـ حفر الاسنان .
- منبه و مدر للبول .
- ملين للبطن .
- بذر الجرجير وماء الجرجير يزيلان النمش و البهق طلاء .
- اكل الجرجير علاج لتنقية الدم و سرعة دورانه .
- يساعد على ثبات الاسنان و تقوية اللثة و منع نزيفها .
- ينفع في نزلات البرد و الامراض الصدرية لأنه طارد للبلغم .
- مسكن لـ آلام الروماتيزم و المفاصل .
- إذا أخذ الجرجير مع الطعام ساعد على ادرار الصفراء وسرعة الهضم كما أنه يزيد من حجم البول ويقوي الباه ويطيل الجماع .
- اكل الجرجير يفيد ضد داء الحفر .
- ينظف المعدة و الامعاء .
- ينفع ضد امراض الكلى و الكبد و النقرس .
- استعمال الجرجير الطازج في السلطات يساعد في عملية الهضم .
- مدر الطمث .
- يخفض كمية السكر في البول .
- فاتح للشهية .
خلطات مفيدة :-

- علاج سقوط أو تساقط الشعر :

بمزج 15 غم من عصير الجرجير مع 50 غم من الكحول ( السبرتو الأبيض ) مع ملعقة صغيرة من ماء الورد ، و تدلك بها فروة الرأس يوميآ لمدة اسبوعين ثم يغسل .

- لـ ادرار البول :

غلي مقدار ثلاث حزم صغيرة من الجرجير مع بصلة متوسطة في لترين من الماء ، ويستمر الغلي حتى يبقى النصف ، ثم يصفى و يشرب منه مقدار كوب في الصباح و كوب في المساء .

- علاج الحروق السطحية من الشمس :

يستعمل الجرجير لعلاج الحروق بإستعماله على صورة مرهم الجرجير و يحضر بسحق حزمتين صغيرتين من الجرجير الطازج ثم ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ، ثم يصفى المزيج و يستخدم لعلاج الحروق السطحية من الشمس .

زيت الجرجير :

أكدت الدراسات العلمية المعملية أن زيت الجرجير و زيت الزيتون يقضيان على الدهون فى الدم ويؤديان الى إحداث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول بالجسم.

وقد تبين بالتحليل الضوئى أن زيت الجرجير يحتوى على كميات كبيرة من حمض المعروف علميا باسم " جامالينولينك ".

وأدى استعمال زيت الجرجير والزيتون فى فئران التجارب الى حدوث نقص معنوى فى كل من الدهون الكلية والكوليسترول الكلى سواء فى مصل الدم او فى نسيج الكبد مما يشير الى فائدة استخدامه فى تخفيض نسبة الدهون والكوليسترول فى الدم.


منقول لعيونكم

_________________
.
اللهم اغفرلى وللمسلمين والمسلمات وللمؤمنينين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الأشراف
قلم ذهبي
قلم ذهبي
avatar

انثى عدد الرسائل : 566
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الجرجير والخس والكرنب وبذر العنب العلاجيه   الثلاثاء أبريل 15, 2008 2:55 am

سلمت يداك أختي الحبيبة


والله يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشريفة
قلم فضي
قلم فضي
avatar

انثى عدد الرسائل : 264
تاريخ التسجيل : 04/03/2008

مُساهمةموضوع: رد: فوائد الجرجير والخس والكرنب وبذر العنب العلاجيه   الثلاثاء أبريل 15, 2008 7:38 am

تسلم اناملكِ الذهبية غاليتي

بارك الله بكِ وبجهودكِ الطيبة المباركة

جزاكِ الله خير ونفع بكِ

دمتِ بحفظ المولى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد الجرجير والخس والكرنب وبذر العنب العلاجيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتدى الصحة والأسرة-
انتقل الى: